
“Terpaksa” sering dibuat alasan
sebagai pembenaran atas semua
tindakan. Sebagaimana realita
yang terjadi di sekeliling kita.
Walaupun sudah tahu bulan puasa,
masih saja ada yang berjualan
makanan disiang hari.
pertanyaannya
Bolehkah menjual makanan disiang hari
pada saat bulan Ramadlan?
sy ucpkan Terimaksh
pada saat bulan Ramadlan?
sy ucpkan Terimaksh
JAWABAN
Wa'alaikumsalam.
Berjualan pada siang hari pada bulan Ramadhan Pada dasarnya, menolong orang untuk melakukan perbuatan dosa adalah dosa.
Yang termasuk hal itu adalah menjual sesuatu yang dipergunakan untuk melakukan dosa. Dengan demikian, menjual makanan disiang hari pada bulan Ramadhan itu mempunyai beberapa asumsi.
Asumsi yang pertama :
Pembeli termasuk orang yang berkewajiban puasa, ia makan
ditempat itu, dan penjual mengetahui bahwa pembeli adalah orang yang
berkewajiban puasa. Dalam hal ini, berjualan hukumnya haram dan penjual
berdosa.
Asumsi kedua :
Asumsi kedua :
pembeli bukan orang yang berkewajiban puasa, misal (musafir, anak
kecil, dan perempuan yang sedang menstruasi) atau pembeli memakan
makanan yang dibelinya akan dimakan pada malam hari. Dalam hal ini,
berjualan hukumnya mubah (boleh).
Walhasil,
Walhasil,
dosa dan tidak terletak pada asumsi (zhann).
Artinya, apabila barang
yang dijual itu digunakan untuk melakukan dosa dan penjual tahu, maka
penjual berdosa. Bila tidak, ya tidak.
Referensi:
Kitab : I'natut Thalibin Juz 3 hal 24 dan 29
ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻹﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﺍﻟﻚ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺗﺼﺮﻑ ﻳﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﺃﻭﻇﻨﺎ
ﻭﻣﻊ ﺫﺍﻟﻚ ( ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﺍﻟﻚ) ﺑﺎﻟﺮﻓﻊ ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﻊ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﺴﻚ ﺍﻟﺦ ﺃﻱ ﻭﻛﺬﺍ
ﻳﺤﺮﻡ ﻧﺤﻮ ﺫﺍﻟﻚ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺗﺼﺮﻑ ﻳﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻨﺤﻮ ﻭﺫﺍﻟﻚ ﻛﺒﻴﻊ
ﺍﻟﺪﺍﺑﺔ ﻟﻤﻦ ﻳﻜﻠﻔﻬﺎ ﻓﻮﻕ ﻃﺎﻗﺘﻬﺎ ﻭﺍﻷﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﺘﺨﺬﻫﺎ ﻟﻐﻨﺎﺀ ﻣﺤﺮﻡ ﻭﺍﻟﺨﺸﺐ ﻋﻠﻰ
ﻣﻦ ﻳﺘﺨﺬﻩ ﺁﻟﺔ ﻟﻬﻮ ﻭﻛﺈﻃﻌﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻜﻠﻒ ﻛﺎﻓﺮﺍ ﻣﻜﻠﻒ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻛﺬﺍ ﺑﻴﻌﻪ
ﻃﻌﺎﻣﺎ ﻋﻠﻢ ﺃﻭ ﻇﻦ ﺃﻧﻪ .ﺍﺭﺎﻬﻧ ﻪﻠﻛﺄﻳ ( ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺹ .٤٢
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ـﺤﺻ 29 – 03 ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ ( ﻭَ ) ﺣَﺮُﻡَ ﺃَﻳْﻀًﺎ ( ﺑَﻴْﻊُ ﻧَﺤْﻮِ ﻋِﻨَﺐٍ ﻣِﻤَّﻦْ ) ﻋُﻠِﻢَ ﺃَﻭْ ( ﻇُﻦَّ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺘَّﺨِﺬُﻩُ ﻣُﺴْﻜِﺮًﺍ) ﻟِﻠﺸُّﺮْﺏِ ﻭَﺍْﻻَﻣْﺮَﺩِ ﻣِﻤَّﻦْ ﻋُﺮِﻑَ ﺑِﺎﻟْﻔُﺠُﻮْﺭِ ﺑِﻪِ ﻭَﺍﻟﺪِّﻳْﻚِ ﻟِﻠْﻤُﻬَﺎﺭَﺷَﺔِ ﻭَﺍﻟْﻜَﺒْﺶِ ﻟِﻠْﻤُﻨَﺎﻃَﺤَﺔِ ﻭَﺍﻟْﺤَﺮِﻳْﺮِ ﻟِﺮَﺟُﻞٍ ﻳَﻠْﺒَﺴَﻪُ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺑَﻴْﻊُ ﻧَﺤْﻮِ ﺍﻟْﻤِﺴْﻚِ ﻟِﻜَﺎﻓِﺮٍ ﻳَﺸْﺘَﺮِﻱْ ﻟِﺘَﻄْﻴِﻴْﺐِ ﺍﻟﺼَّﻨَﻢِ ﻭَﺍﻟْﺤَﻴَﻮَﺍﻥِ ﻟِﻜَﺎﻓِﺮٍ ﻋُﻠِﻢَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺄْﻛُﻠُﻪُ ﺑِﻼَ ﺫَﺑْﺢٍ ِﻷَﻥَّ ﺍْﻷَﺻَﺢَّ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻜُﻔَّﺎﺭَ ﻣُﺨَﺎﻃَﺒُﻮْﻥَ ﺑِﻔُﺮُﻭْﻉِ ﺍﻟﺸَّﺮِﻳْﻌَﺔِ ﻛَﺎﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻲْﻥَ ﻋِﻨْﺪَﻧَﺎ ﺧِﻼَﻓًﺎ ِﻷَﺑِﻲْ ﺣَﻨِﻴْﻔَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻨْﻪُ ﻓَﻼَ ﻳَﺠُﻮْﺯُ ﺍْﻹِﻋَﺎﻧَﺔُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻤَﺎ ﻭَﻧَﺤْﻮِ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺗَﺼَﺮُّﻑٍ ﻳُﻔْﻀِﻲْ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﻌْﺼِﻴَﺔٍ ﻳَﻘِﻴْﻨًﺎ ﺃَﻭْ ﻇَﻨًّﺎ ﻭَﻣَﻊَ ﺫَﻟِﻚَ ﻳَﺼِﺢُّ ﺍﻟْﺒَﻴْﻊُ ﻭَﻳُﻜْﺮَﻩُ ﺑَﻴْﻊُ ﻣَﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﻣِﻤَّﻦْ ﺗُﻮُﻫِّﻢَ ﻣِﻨْﻪُ ﺫَﻟِﻚَ ( ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺗَﺼَﺮُّﻑٍ ﻳُﻔْﻀِﻲْ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﻌْﺼِﻴَﺔٍ ) ﺑَﻴَﺎﻥٌ ﻟِﻨَﺤْﻮٍ ﻭَﺫَﻟِﻚَ ﻛَﺒَﻴْﻊِ ﺍﻟﺪَّﺍﺑَّﺔِ ﻟِﻤَﻦْ ﻳُﻜَﻠِّﻔُﻬَﺎ ﻓَﻮْﻕَ ﻃَﺎﻗَﺘِﻬَﺎ ﻭَﺍْﻷَﻣَّﺔِ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻦْ ﻳَﺘَّﺨِﺬُﻫَﺎ ﻟِﻐِﻨَﺎﺀٍ ﻣُﺤَﺮَّﻡٍ ﻭَﺍﻟْﺨَﺸَﺐِ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻦْ ﻳَﺘَّﺨِﺬُﻩُ ﺁﻟَﺔَ ﻟَﻬْﻮٍ ﻭَﻛَﺈِﻃْﻌَﺎﻡِ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ ﻣُﻜَﻠَّﻒٍ ﻛَﺎﻓِﺮًﺍ ﻣُﻜَﻠَّﻔًﺎ ﻓِﻲْ ﻧَﻬَﺎﺭِ ﺭَﻣَﻀَﺎﻥَ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺑَﻴْﻌُﻪُ ﻃَﻌَﺎﻣًﺎ ﻋَﻠِﻢَ ﺃَﻭْ ﻇَﻦَّ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺄْﻛُﻠُﻪُ ﻧَﻬَﺎﺭًﺍ ( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﻣَﻊَ ﺫَﻟِﻚَ ﺇِﻟَﺦْ ) ﺭَﺍﺟِﻊٌ ﻟِﺠَﻤِﻴْﻊِ ﻣَﺎ ﻗَﺒْﻠَﻪُ ﺃَﻱْ ﻭَﻣَﻊَ ﺗَﺤْﺮِﻳْﻢِ ﻣَﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﻣِﻦْ ﺑَﻴْﻊِ ﻧَﺤْﻮِ ﺍﻟْﻌِﻨَﺐِ ﻭَﻣَﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﺑَﻌْﺪُ ﻳَﺼِﺢُّ ﺍﻟْﺒِﻴْﻊ
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ـﺤﺻ 29 – 03 ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ ( ﻭَ ) ﺣَﺮُﻡَ ﺃَﻳْﻀًﺎ ( ﺑَﻴْﻊُ ﻧَﺤْﻮِ ﻋِﻨَﺐٍ ﻣِﻤَّﻦْ ) ﻋُﻠِﻢَ ﺃَﻭْ ( ﻇُﻦَّ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺘَّﺨِﺬُﻩُ ﻣُﺴْﻜِﺮًﺍ) ﻟِﻠﺸُّﺮْﺏِ ﻭَﺍْﻻَﻣْﺮَﺩِ ﻣِﻤَّﻦْ ﻋُﺮِﻑَ ﺑِﺎﻟْﻔُﺠُﻮْﺭِ ﺑِﻪِ ﻭَﺍﻟﺪِّﻳْﻚِ ﻟِﻠْﻤُﻬَﺎﺭَﺷَﺔِ ﻭَﺍﻟْﻜَﺒْﺶِ ﻟِﻠْﻤُﻨَﺎﻃَﺤَﺔِ ﻭَﺍﻟْﺤَﺮِﻳْﺮِ ﻟِﺮَﺟُﻞٍ ﻳَﻠْﺒَﺴَﻪُ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺑَﻴْﻊُ ﻧَﺤْﻮِ ﺍﻟْﻤِﺴْﻚِ ﻟِﻜَﺎﻓِﺮٍ ﻳَﺸْﺘَﺮِﻱْ ﻟِﺘَﻄْﻴِﻴْﺐِ ﺍﻟﺼَّﻨَﻢِ ﻭَﺍﻟْﺤَﻴَﻮَﺍﻥِ ﻟِﻜَﺎﻓِﺮٍ ﻋُﻠِﻢَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺄْﻛُﻠُﻪُ ﺑِﻼَ ﺫَﺑْﺢٍ ِﻷَﻥَّ ﺍْﻷَﺻَﺢَّ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻜُﻔَّﺎﺭَ ﻣُﺨَﺎﻃَﺒُﻮْﻥَ ﺑِﻔُﺮُﻭْﻉِ ﺍﻟﺸَّﺮِﻳْﻌَﺔِ ﻛَﺎﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻲْﻥَ ﻋِﻨْﺪَﻧَﺎ ﺧِﻼَﻓًﺎ ِﻷَﺑِﻲْ ﺣَﻨِﻴْﻔَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻨْﻪُ ﻓَﻼَ ﻳَﺠُﻮْﺯُ ﺍْﻹِﻋَﺎﻧَﺔُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻤَﺎ ﻭَﻧَﺤْﻮِ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺗَﺼَﺮُّﻑٍ ﻳُﻔْﻀِﻲْ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﻌْﺼِﻴَﺔٍ ﻳَﻘِﻴْﻨًﺎ ﺃَﻭْ ﻇَﻨًّﺎ ﻭَﻣَﻊَ ﺫَﻟِﻚَ ﻳَﺼِﺢُّ ﺍﻟْﺒَﻴْﻊُ ﻭَﻳُﻜْﺮَﻩُ ﺑَﻴْﻊُ ﻣَﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﻣِﻤَّﻦْ ﺗُﻮُﻫِّﻢَ ﻣِﻨْﻪُ ﺫَﻟِﻚَ ( ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺗَﺼَﺮُّﻑٍ ﻳُﻔْﻀِﻲْ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﻌْﺼِﻴَﺔٍ ) ﺑَﻴَﺎﻥٌ ﻟِﻨَﺤْﻮٍ ﻭَﺫَﻟِﻚَ ﻛَﺒَﻴْﻊِ ﺍﻟﺪَّﺍﺑَّﺔِ ﻟِﻤَﻦْ ﻳُﻜَﻠِّﻔُﻬَﺎ ﻓَﻮْﻕَ ﻃَﺎﻗَﺘِﻬَﺎ ﻭَﺍْﻷَﻣَّﺔِ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻦْ ﻳَﺘَّﺨِﺬُﻫَﺎ ﻟِﻐِﻨَﺎﺀٍ ﻣُﺤَﺮَّﻡٍ ﻭَﺍﻟْﺨَﺸَﺐِ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻦْ ﻳَﺘَّﺨِﺬُﻩُ ﺁﻟَﺔَ ﻟَﻬْﻮٍ ﻭَﻛَﺈِﻃْﻌَﺎﻡِ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ ﻣُﻜَﻠَّﻒٍ ﻛَﺎﻓِﺮًﺍ ﻣُﻜَﻠَّﻔًﺎ ﻓِﻲْ ﻧَﻬَﺎﺭِ ﺭَﻣَﻀَﺎﻥَ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺑَﻴْﻌُﻪُ ﻃَﻌَﺎﻣًﺎ ﻋَﻠِﻢَ ﺃَﻭْ ﻇَﻦَّ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺄْﻛُﻠُﻪُ ﻧَﻬَﺎﺭًﺍ ( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﻣَﻊَ ﺫَﻟِﻚَ ﺇِﻟَﺦْ ) ﺭَﺍﺟِﻊٌ ﻟِﺠَﻤِﻴْﻊِ ﻣَﺎ ﻗَﺒْﻠَﻪُ ﺃَﻱْ ﻭَﻣَﻊَ ﺗَﺤْﺮِﻳْﻢِ ﻣَﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﻣِﻦْ ﺑَﻴْﻊِ ﻧَﺤْﻮِ ﺍﻟْﻌِﻨَﺐِ ﻭَﻣَﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﺑَﻌْﺪُ ﻳَﺼِﺢُّ ﺍﻟْﺒِﻴْﻊ
0 Response to "Menjual makanan disiang hari pada saat bulan Ramadlan"
Post a Comment